المقاومة في لعصابة والحوضين/معركة البيض 1909

ومن معارك المقاومة أيضا في لعصابة والحوضين معارك "قلب اجمل"، "آجار ولد الغوث"، و كذلك "معركة البيض" سنة 1909 م، بقيادة البطل سيدي ولد الغوث رحمه الله.
وقد تميزت "معركة البيض" بالشراسة والعنف نظرا للمكانة الاستراتيجية التي تحتلها ولاية لعصابه والتي يعتبرها المستعمر مدخلا الي الحوضين.
بدأت أحداث معركة البيض حين امتنع البطل المجاهد سيدي ولد الغوث من مبايعة القوى الاستعماريه في منطقة لعصابه معلنا بذلك الحرب علي المستعمر الفرنسي الذي بدأ نفوذه يتوسع في المنطقة يوما بعد يوم، وانضمت مجموعات كبيرة من المقاومين إلي البطل سيدي ولد الغوث، سواء من منطقة لعصابة أو من الحوضين، والذين رأوا أن الوجود الاستعماري في تلك المنطقة مذلة وغزو وطمس للهوية الاسلامية.
استطاع البطل سيدي ولد الغوث، رغم الحصار والعزلة التي عاشها المجاهدون، إرسال ابنه محمد محمود ولد الغوث علي رأس قافلة إلي بلاد المغرب وخاصة مدينة السماره لشراء الذخيرة والعتاد، و قد كان للشيخ المجاهد ماء العينين الحوضي أثر كبير في استضافة المقاومين ومساعدتهم.
بعد عودة القافله وهي مزودة بالذخيرة والعتاد ازداد حماس المجاهدين واندلعت نيران معركة البيض في صيف 1909م و كان ذلك في منطقة البيض الواقعة على بعد 160 كلم شمال مدينة كيفه، حيث مثلت انتصارا للحرية والإباء والشموخ، و استطاع المجاهدون الأبطال من خلالها دحر المستعمر -ولو مؤقتا- في مناطق لعصابة والحوضين، وتذكر المصادر التاريخية قائمة طويلة من المجاهدين الذين شهدوا معركة البيض وشاركوا فيها سنة 1909م، كما أن مئات من الأبطال استشهدوا فى المعركة لتبقى ذكراهم و أرواحهم مخلدة في تاريخ البلاد. ومن أبرز الأسماء:
البطل المجاهد سيدي ولد الغوث (قائد معركة البيض, معركة علب أجمل و معركة آجار ولد الغوث)، محمد محمود ولد الغوث ،عبد الرحمان ولد احمد لبراهيم ، احمد ولد محمد سيد احمد الملقب احمد لقرع، لحبيب ولد احمد بوبه، وممن استشهد في المعركة: متار ولد عبد فال، احمد طالب ولد محمد الشيخ ، محمد الأمين ولد محمد الشيخ الملقب اعبيد، محمد ولد سيد ولد الغوث الملقب بو عسريه.
وبعد،

فقد حق علينا أن نترحم على أرواح هؤلاء المجاهدين الشهداء وأرواح إخوانهم من المقاومين فى سائر مناطق البلد، ممن أبوا إلا أن ينتفضوا ويُضحوا دفاعا عن حوزة البلاد و عن حرية العباد، و محافظة علي هويتنا الإسلامية.

المصدر: موقع محمد يحي الولاتي