النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    402

    غازات البطن.. أسبابها وطرق التخلص منها

    غازات البطن.. أسبابها وطرق التخلص منها

    تتطلب تغيير العادات الغذائية أو معالجة أمراض الجهاز الهضمي


    الرياض: د. حسن محمد صندقجي
    الشرق الاوسط


    من الطبيعي أن تتكون الغازات في الأمعاء الغليظة، القولون، في البطن. ومن الطبيعي أن تكون ثمة أيضا غازات في المعدة. وما قد لا يعلمه البعض أن غازات القولون لا تأتي من تناول البروتينات أو الدهون، بل إنها تنتج عن تناول السكريات، بأنواعها البسيطة أو المعقدة. والحقيقة أن غالبية الأطعمة الصحية التي يُنصح بها عادة طبيا تحتوي على المواد التي تتسبب في الغازات، مثل الحليب ومشتقات الألبان، والبقول، والحبوب الكاملة غير المقشرة، والخضراوات والفواكه.
    * تغيير العادات الغذائية

    * ويقول الباحثون من «مايو كلينك» بالولايات المتحدة إنه لو كانت لديك غازات تتسبب لك في آلام في البطن، وناجمة بالأصل عن مشكلة صحية في الجهاز الهضمي، فإن معالجة المشكلة الصحية ستوفر لك الراحة من ألم هذه الغازات. أما إذا كانت الغازات ليست ذات علاقة بأي أمراض في الجهاز الهضمي، فإن القيام ببعض التعديلات في نوعية الأطعمة التي تتناولها كفيل بإزالة إزعاج الغازات.

    ولأن الناس يختلفون في نوعية وكميات الأطعمة التي يتناولونها، والأوقات التي يتناولونها فيها أيضا، فإن المهم في كلام أطباء «مايو كلينك» هو ما أضافوه بقولهم إنه لا يوجد حل واحد يصلح لإزالة مشكلة الغازات عن كل الناس، ولذا تجب المحاولة، التي قد تصيب أو تخطئ، لكن غالبية الناس يستطيعون بعد عدة محاولات، أي في تغيير أنواع الأطعمة التي يتناولونها، تحديد كيفية تخفيف معاناتهم من الغازات.

    * أنواع الأطعمة

    * ويقترح الأطباء في «مايو كلينك» التعديلات الغذائية التالية للتغلب على مشكلة الغازات. وهي تشمل:

    * بالملاحظة الدقيقة لنوعية الأطعمة وظهور الغازات في البطن، حاول التعرف على الأطعمة التي تتسبب في الغازات. ومن ثم تجنب تناولها. والأطعمة التي تتسبب في الغازات عادة لغالبية الناس هي حبوب الفاصوليا، البصل، البروكلي، القرنبيط، الأرضي شوكي، الأسبراغس، الكمثرى، التفاح، المشمش، الخوخ، الدراق، الحلويات الخالية من السكر، العلك المحلى بغير السكر الطبيعي، حبوب القمح الكاملة غير المقشرة، البيرة، المشروبات الغازية، الحليب، القشطة، الجبن، الآيس كريم (بوظة)، الحليب.

    * تحاشى تناول الأطعمة المقلية من أي نوع كانت. وعادة لا تتسبب الدهون والزيوت في الغازات، ولكن وجود الدهون في المعدة يُؤدي إلى إبطاء عملية إفراغ المعدة من الأطعمة في الساعات الأولى بعد الانتهاء من تناول وجبة الطعام. وهذا يؤدي إلى انتفاخ البطن والشعور بالتخمة والرغبة في التجشؤ.

    * الألياف النباتية

    * على الرغم من أن الألياف النباتية هي من العناصر الصحية المفيدة في خفض نسبة كولسترول الدم وخفض نسبة سكر الدم وفي تسهيل إخراج الفضلات ومنع حالات الإمساك، فإنها في الوقت نفسه سبب للغازات لدى الكثيرين. وإذا كانت مشكلة الغازات مزعجة جدا للشخص، فبإمكانه تخفيف تناول الألياف النباتية، والأطعمة العالية المحتوى منها، لفترة مؤقتة. أي لحين هدوء مشكلة كثرة الغازات، ثم العودة إلى تناولها بالتدريج خلال بضعة أسابيع، مع الحرص على شرب الماء لتسهيل عمل الألياف وتعجيل خروجها من الأمعاء. بمعنى، أن الحرص على شرب كميات كافية من الماء، هو وسيلة لأن نجعل الألياف ضيفا «خفيفا» في الأمعاء، بحيث يستفيد الجسم منها دون أن تتسبب في إزعاج للأمعاء.

    * الحليب والألبان

    * الحل العملي السهل والمفيد جدا لمشكلة تسبب الحليب ومشتقات الألبان في الغازات هو الحرص على تناول لبن الزبادي. ويقول الباحثون في «مايو كلينك»: «حاول تناول مشتقات الألبان القليلة المحتوى من سكر اللاكتوز، ولبن الزبادي هو أفضل مثال عليها. وللتوضيح، يحتوي الحليب، وجميع مشتقات الألبان، على سكر الحليب، أو ما يعرف بسكر اللاكتوز. وهذا السكر يصعب هضمه بشكل تام في أمعاء كثير من الناس. ومن ثم يصل سكر اللاكتوز غير المهضوم إلى الأمعاء الغليظة. وهنا تعمل البكتيريا الصديقة المستوطنة للقولون على هضم هذا السكر بفاعلية كبيرة. وينتج عن عملية الهضم، أو تكسير هذا السكر الثنائي، توليد الغازات. وفي عملية إنتاج لبن الزبادي، والتي تتم من خلال تخمير الحليب مع أنواع من البكتيريا، يتم بالفعل تكسير وهضم هذا السكر، وبالتالي حينما نتناول لبن الزبادي فإننا سنحصل على البروتينات والفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها الحليب، وفي الوقت نفسه سنتناول سكر الحليب وقد تم هضمه وتكسيره. أي أنه لن يتسبب لنا في الغازات.

    * تخفيف الغازات

    * النعناع من المنتجات النباتية المفيدة في تخفيف مشكلة الغازات. وكذلك الحال مع الكمون وغيره. والنعناع كذلك مفيد في تسكين وتهدئة حركة وتشنجات عضلات الأمعاء (antispasmodic). ولذا فإن تناول كوب من مغلي أوراق النعناع، مفيد في تسكين آلام البطن وتخفيف إزعاج الغازات. والمادة الفاعلة في النعناع هي زيت المينثول (menthol). ويتوافر هذا الزيت كمستخلص من النعناع. ولكن ينبغي التنبه إلى أن كثرة تناول زيت النعناع قد تؤدي إلى ارتخاء العضلة العاصرة في أعلى المعدة، مما يسمح آنذاك بتسريب أحماض المعدة إلى المريء (acid reflux)، وبالتالي الشعور بالحرقة والحموضة (heartburn).

    * طريقة الأكل الصحية

    * ومن المفيد ملاحظة أن القيام بالأكل بطريقة صحية مفيد في التغلب على مشكلة الغازات، أو على أقل تقدير، تخفيفها. ومن عناصر الطريقة الصحية للأكل:

    * تناول وجبات صغيرة أو متوسطة في كمية الأطعمة التي تحتوي عليها. وذلك أنه بدلا من تناول ثلاث وجبات رئيسية في اليوم، علينا الحرص على تناول خمس أو ست وجبات صغيرة. والحقيقة أن تقسيم كمية الطعام اليومي على عدة وجبات مفيد جدا، ليس فقط لمرضى السكري ومرضى القلب، بل هو مفيد لكل الناس وفي أي مرحلة عمرية كانوا، وحتى لو لم يكونوا يشكون من أي أمراض.

    * تناول الطعام ببطء، وعدم الاستعجال في إلحاق اللقمة باللقمة دونما راحة فيما بينهما. وكذلك الحرص على مضغ الطعام في الفم، وبشكل جيد. وهذا مفيد جدا لإعطاء راحة للمريء وللمعدة في استقبال الطعام، ومفيد لإعطاء فرصة للطعام كي يمتزج بسائل اللعاب، الذي يحتوي أيضا على أنزيمات تسهل عملية هضم السكريات، وبالتالي تقل احتمالات وصول السكريات بشكل غير مهضوم إلى القولون، وبالتالي تقليل احتمالات نشوء الغازات.

    * التقليل من مضغ العلك، ومن تناول الحلويات الصلبة، ومن شرب المشروبات الغازية من خلال أنبوب الشفط (straw). والسبب أن هذه الأشياء كلها تزيد من ابتلاع المرء للهواء، وبالتالي زيادة كمية الهواء في البطن.

    * تجنب تناول وجبة الطعام عند التوتر أو الغضب أو الاستعجال لقلة الوقت للاستمتاع بالوجبة ولحسن تناولها.

    * تجنب التدخين، لأنه يزيد من فرص بلع الهواء.

    * الحرص على ممارسة الرياضة البدنية. والحقيقة أن الرياضة ترفع من مستوى حركة الأمعاء، وبالتالي سهولة إخراج الغازات. ولا يقتصر دور الرياضة على سهولة إخراج الغازات، بل إنها تعمل بالفعل البدنية على تقليل فرصة إنتاج الغازات في الأمعاء.

    * أدوية مفيدة

    * هناك الكثيرة من الأدوية المفيدة في تقليل إزعاج الغازات، منها:

    - إنزيم البيانو: وهو متوافر على هيئة قطرات يتناولها المرء قبل تناوله لوجبة الطعام مباشرة. ويساعد على وجه الخصوص في حالة تناول البقول، لأنه إنزيم يهضم السكريات المعقدة ويمنع من توافرها للبكتيريا في القولون، لكنه لا يفيد في حالة الحليب ومشتقات الألبان أو الألياف.

    - دواء«سيميثكون»، ويوجد مضافا إلى الكثير من أنواع شراب تقليل حموضة المعدة، ويخفف فقط من غازات المعدة دون غازات الأمعاء، ويتناوله المرء قبل الطعام أيضا.

    - حبوب الفحم المنشط: وتخفف هذه الحبوب الدوائية من غازات القولون.

    - وهناك مجموعة من الأدوية التي تعمل بالأصل على زيادة سرعة حركة الأمعاء، وهو ما يقلل بالتالي من فرصة تكون الغازات.

    * حقائق علمية عن غازات البطن

    * ينتج الإنسان الطبيعي ما بين نصف لتر إلى لتر واحد يوميا من الغازات.

    * يصل عدد مرات إخراج الإنسان الطبيعي للغازات إلى أكثر من 14 مرة في اليوم الواحد.

    * لدى الجهاز الهضمي قدرة على التخلص من غالبية الغازات التي توجد فيه، وذلك عبر امتصاص الأمعاء لها. أي دون الاضطرار إلى إخراجها.

    * تتألف غازات البطن من مزيج لخمسة أنواع من الغازات، وهي النيتروجين والهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان وغازات الكبريت.

    * المكونات الغازية ذات الرائحة هي ثلاثة أنواع لدى غالبية الناس. وهي مركبات سكاتول، ومركبات إندول، ومركبات غاز الكبريت. وغالبية هذه الغازات ذات الرائحة تنتج حينما تهضم البكتيريا الصديقة أنواعا من السكريات في القولون.

    * الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي لها مصدران. الأول، ما يتم بلعه من هواء خلال عملية البلع للأطعمة أو المشروبات أو بلع اللعاب. والثاني ما تنتجه البكتيريا الصديقة خلال هضم السكريات في القولون.

    * الغازات التي تدخل الجهاز الهضمي عبر عملية بلع الهواء، غنية بالنيتروجين أو بثاني أكسيد الكربون.

    * الغازات التي تنتجها البكتيريا الصديقة في القولون تكون غنية بالهيدروجين أو غاز الميثان.

    * البروتينات والدهون لا تتسبب البتة في الغازات، بل هي السكريات.

    * الأرز هو المنتج النباتي الوحيد الذي لا يتسبب في الغازات.

    * لبن الزبادي هو الوحيد الذي لا يتسبب في الغازات من بين جميع أنواع الحليب ومشتقات الألبان.
    للاعلان في لعصابه إنفو - راسلنا
    للمساهمة في نشر المواضيع على الشبكة اضغط اعجبني او اضف تعليق في مربع العليقات ادناه

    Facebook Comments - لمشاركة الموضوع مع اصدقائك على الفيس


  2. #2
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    402

    Re: غازات البطن.. أسبابها وطرق التخلص منها

    طرق التخلص من غازات البطن ... ادخلوا للاستفادة و كل عام و انتم بخير ....
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كل عام و الجميع بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك .

    أخواتى من منا لم يعانى من غازات المعدة ... ولكن الله سبحانه و تعالى جعل لكل داء دواء و إليكم أحبتى بعض طرق التخلص من الغازات .. و أتمنى الفائدة للجميع .

    غازات البطن : : أسبابها وطرق الوقاية منها :


    ان الآلام الناشئة من تمدد المعدة او الامعاء، ومن جراء تراكم الهواء او بعض الغازات الأخرى، يستدل عليها من تمدد البطن او بالاصح من انتفاخ البطن ..
    والاطفال الرضع سواء منهم من يتغذى على لبن الام او الذين يرضعون من الزجاجة يبتلعون الهواء وهم يرضعون او يشربون الحليب
    وقد يسبب ذلك شيئا من المضايقة اذا لم يطردوا الهواء باتباع (الوَثِيرَةْ) والتي يعرفها العامة (بالتكريع)، وذلك بان يحمل الطفل على الكتف ويربت على ظهره برفق مرتين في اثناء الرضاعة ومرة عند انتهائها .
    وتنتج الغازات في الأمعاء عن اختمار فضلات الأطعمة مع الجراثيم ( الفلورا ) التي تنمو وتعيش في القولون بشكل طبيعي .

    أسبابها :


    • ابتلاع الهواء مع سرعة الآكل .
    • الافراط في تناول الطعام.
    • الغذاء المفتقد إلى التوازن.
    • الأطعمة المحتوية على توابل حريفة.
    تناول الأطعمة الفاسدة.
    • شرب الماء خلال تناول الطعام .
    • تناول المشروبات الغازية .
    • تناول الطعام في حالة التعب أو التوتر العاطفي.
    • تناول الأطعمة التي لم تهضم جيداً وتخلف ورائها البقايا التي تختمر مثل البصل والفول والملفوف .
    • تناول بعض المشروبات المحتوية على الخميرة كالبيرة .
    • كثرة تناول الحليب ومشتقاته كالا جبان والألبان .
    • كثرة تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب والخضراوات .

    ويمكن تفريج المضايقة باستعمال واحد من بضعة علاجات بسيطة مثل تناول ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا المذابة بالماء. او ملء كوب من الماء المُكَرْبَنْ البسيط.

    واذا كانت (الكُرْبَةْ) ناشئة من تعاطي الاسبرين من اجل برد او صداع فان بيكربونات الصودا على النحو المدلول عليه آنفا قد تكون مجدية وعملية. او يمكن للمرء ان يتحول عن استعمال الاسبرين العادي الى الاسبرين (المصدود) بدلا منه وهو هذا النوع من الاسبرين الذي لا ينتج عنه اي غازات، والذي يباع بالصيدليات.
    والحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب المعالجة الذاتية المباشرة الاقوى مفعولا قد تكون عديمة الجدوى وضارة.
    وفي جميع حالات آلام المعدة او البطن، فانه يكون ثمة احتمال بوجود قرحة او التهاب زائدة دودية او حالة ما اخرى خطيرة. ربما تفاقمت تفاقما زريعا من جراء العلاج الذاتي كما ذكرنا من قبل (اي ان المريض يعالج نفسه تلقائيا دون الرجوع الى الطبيب) وأن الالام الحادة الكثيرة المعاودة للمريض خصوصا اذا كانت شديدة تتطلب العناية الطبية والتخصصية باسرع ما يمكن.

    بعض طرق علاج غازات البطن بالاعشاب والنباتات والزيوت الطبية :

    1. شرب شاي (اليَنْسونْ - الأنيسون) :
    شرب شاي اليَنْسونْ - الأنيسون مع تحليته بالسكر يحد من قوة الغازات ، ويحضر مغلي الينسون كثل طريقة عمل الشاي تماما ولكن بشرط ان يترك ليغلي على النار لمدة 5 دقائق.
    كما ان شاء الينسون يفيد في علاج المغص الناتج عن سوء الهضم.

    2. ازهار بابونج :
    شرب مستحلب ازهار بَابُونجْ يطرد غازات البطن ، ويزيل الم المغص الناتج عنها، ويجهز المستحلب بنسبة نصف ملعقة كبيرة من ازهار البابونج والتي تعرف ايضا بازهار عين القط، وذلك لكل فنجان من الماء السخن لدرجة الغليان، وتركه لمدة خمس دقائق بعدها بصفى المستحلب ساخنا، ولا يشرب منه اكثر من فنجانين في اليوم مع ضرورة الامتناع عن التدخين وتناول القهوة او الشاي

    3. ماء زهر البرتقال :
    ان ماء زهر البرتقال بواقع 5 نقط لكل كوب ماء شرب يزيل الغازات تماماً, ويباع ماء زهر البرتقال في زجاجات معقمة ومغلفة لدى محلات العطارة المتطورة

    4. حبة البركة :
    توضع حبة البركة او الحبة السوداء المطحونة جيدا في الطعام، ويفيد ذلك في طرد الرياح والانتفاخ. وذلك نظرا لاحتواء الحبة السوداء على زيوت طيارة تفيد بشكل ملحوظ في العلاج.

    5. ماء الحلبة :
    ماء الحلبة المغلي مع بذور الحلبة والناتج منها ينفع في علاج المغص العارض من الرياح ، ويزلق الامعاء ، ويشرب هذا المغلي بتحضير شاي الحلبة مع اضافة قليل من السكر اليه، ويكون ذلك بواقع كوب بعد الفطار مباشرة ، وكوب اخر بعد العشاء مباشرة وكذلك عند حدوث اعراض غازات البطن.

    6. شاي السعتر :
    ان شرب شاي سَعْتَرْ مع قليل من السكر يذهب ويحلل الرياح والمغص.

    7. مطحون الشمر :
    اضافة الشمر الى الطعام المطبوخ بعد طبخه مباشرة (قبل ان يهدأ) يطرد الغازات وذلك بواقع ملعقة صغيرة من شمر مطحون جيدا وذلك فزق الطعام الطبوخ لكل حلة طعام متوسطة الحجم

    8. شمر
    يعطى مغلي الشمر للاطفال كحقنة شرجية لتسكين المغص المعوي الناتج عن الغازات، ويعرف المغص عند الطفل (الممغوص)، وذلك باننا نرى الطفل يكمش ويرفع ركبتيه الى بطنه مع الالم المصحوب بالبكاء.

    9. القرفة :
    شرب شاي القرفة يذهب المغص المعوي ، ويزيل الرياح.

    10. كزبرة :
    يفيد منقوع 25-30 جراما من الكزبرة (الكسبرة) اليابسة المطحونة في ليتر ماء لعلاج عسر الهضم والانتفاخ ورياح البطن , شربا

    11. كمون :
    لعلاج تشنجات البطن وطرد الغازات والرياح، توضع ملعقة كبيرة من الكمون في ليتر من الماء ، ويغلى على النار، ويؤخذ من هذا المغلي نصف فنجان قبل الاكل بنصف ساعة ، وذلك ثلاث مرات يوميا اي بمعدل جرعة واحدة قبل كل وجبة غذائية. وذلك لمدة اسبوعين متكاملين حتى يمكن ان يؤتي هذا العلاج نتيجة ممتازة.

    12. بذور اللفت - السلحم :
    تناول بذر اللفت او ما يعرف عشبيا بذر سلحم ، والمصحون جيدا مع نفس الحجم من السكر (جرام بذر لفت و جرام سكر) او ما يعادل ملعقة صغيرة من كل منها . تعتبر لعوقا-سفوفا كافيا في المرة الواحدة لطرد الرياح الغليظة ثم يشرب بعدها قليل من الماء للازاحة.
    وتوخذ هذه الوصفة في منتصف الوجبة الغذائية وتمنع عن مرضى السكري.

    13. ليمون :
    شرب عصير ليمون او ما يعرف بالليمونادة يعتبر طارد قوي للغازات

    14. اوراق وغصون بردقوش :
    تناول شاي (بردقوش- او مزرنجوش) مع قليل من السكر يزيل الرياح الغليظة ، ويعمل هذا الشاي باضافة ملعقة صغيرة من اوراق وغصون البردقوش الى كوب من الماء الساخن لدرجة الغليان ثم تركه ليهدأ (ليبرد) لمدة خمس دقائق يشرب منه 2-3 كوب يوميا بعد تناول الطعام مباشرة

    15. مستحلب نعناع-نعنع :
    مستحلب شاي نعناع-نعنع من احسن الادوية لعلاج وطرد الغازات المعوية.
    ويحضر هذا المستحلب بوضع ملعقة صغيرة من النعناع في كوب من الماء الساخن لدرجة الغليان ثم تركه ليبرد مدة خمس دقائق بعد تحليته بالسكر
    ويشرب من هذا الشاي او المستحلب من 2-3 كوب يوميا بعد تناول الطعام مباشرة.

    16. اعواد بقدونس :
    مضغ عودين بقدونس-مقدونس طازج (اخضر) بعد الاكل مباشرة يعتبر علاج بسيط, ولكنه بالرغم من بساطته ورخص تكاليفه فان مفعوله جيد في القضاء على غازات البطن، وبعد مدة وجيزة من تناول البقدونس.

    17. حبه البركة . سكر نبات :
    يؤخذ 100 جرام حبة البركة ، 75 جرام سكر نبات، وتسحق الكميتان جيدا وتخلطان ويوخذ هذا الخليط صباحا ومساءا مقدار نصف ملعقة على هيئة سفوف ويفضل شرب قليل من الماء بعدها ليسل عملية البلع , تمنع عن مرضى السكري

    18. زيت حبة البركة :
    ولنفس الغرض يمكن اضافة ثلاث نقط من زين حبة البركة الى فنجان من القهوة او الشاي ويمكن الحصول على زيت حبة البركة من دور العطارة المتطورة والموثوق في بضائعها

    19. عشبة حبة البركة :
    تسف ملعقة من مطحون الحبة السوداء الناعم على الريق صباحا يتبعها كوب ماء ساخن مذاب فيه عسل اسود او عسل نحل نقي بمقدار 3 ملاعق وتكرر يوميا لمدة اسبوع.

    20. بصل . حلبة :
    لطرد الغازات يشرب عصير البصل ممزوجا بمغلي الحلبة المحلاة بعسل النجل النقي او سكر نبات ، ويشرب بمقدار مرة واحدة في اليوم وعموما فان البصل المخلل مجرب في طرد الغازات!!

    21. ثوم :
    تناول ثلاثة فصوص من الثوم ليلا عند النوم مع تبليعها بالماء يذهب الغازات ويلين الامعاء الى حد بعيد وهي طريقة سهلة وعملية وغير مكلفة.

    وهناك طريقة اخرى الا وهي تدليك البطن بخفو وبحركة دائريا فانه يفيد لتحليل الرياح وتخفيف حدتها الى حد ما , وتستخدم في حالة عدم توفر العلاج او لحين احضاره

    طرق الوقاية :

    • تجنب الأكل بسرعة .
    • تجنب شرب الماء أثناء الأكل .
    • الامتناع عن تناول المشروبات الغازية .
    -عدم مضغ اللبان وبلع الريق اللاشعوري.
    -الرياضة للجسم عامة ولعضلات البطن! بصفة خاصة

    علاج وقائي:

    * عدم الإكثار من الطعام في وقت الإفطار، وأن تبدئي بشيء خفيف.
    * لا بد أن يكون هذا الطعام متوازن وصحي، بمعنى أن لا ينفرد نوع على الآخرين، فيكون الطعام متنوع من الكربوهيدرات، والبروتينيات، والخضراوات،
    * يفضل في العشاء أن يكون الأكل خفيفًا وبدون كثرة.
    * تناول البقدونس والكرفس لأنها تساعد على امتصاص هذه الغازات لإحتوائها على مادة الكربون .
    * الأكل ببطء ومضغ الطعام جيدًا.
    * الإبتعاد عن المشروبات الغازية.
    * تناول الأكل المسلوق مفيد جدآ لطرد الغازات
    * الإبتعاد عن التوتر والقلق والإسترخاء وممارسة التمارين الرياضية.
    * التقليل من البقوليات مثل الحمص، الفول، الفلافل،العدس لأنه ينتج عن هضمها كميات من الغازات المسببة للإضرابات الهضمية .
    * التقليل من الحليب
    * التقليل من مضغ العلكة
    * التقليل من البهارات والفلفل والوجبات الدسمة
    * تناول أقراص الفحم التي تقوم بامتصاص الغازات .
    و أتمنى العافية و الصحة للجميع للامانة الموضوع منقول ... مع تحياتى للجميع .
    للاعلان في لعصابه إنفو - راسلنا
    للمساهمة في نشر المواضيع على الشبكة اضغط اعجبني او اضف تعليق في مربع العليقات ادناه

المواضيع المتشابهه

  1. حُسن الخاتمة: مفهومها , أسبابها و علاماتها (خطبة جمعة)
    بواسطة عبد القادر ولد الصيام في المنتدى منتدى القضايا الإسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-17-2012, 10:13 PM
  2. نواذيبو:تهشيم سيارة ابن خالة الرئيس.. ونهب مليون أوقية منها
    بواسطة مواطن في المنتدى منتدى الإعلام و الفكر و السياسة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-14-2012, 02:45 PM
  3. التفكير في المعصية .. وكيفية التخلص من ذلك ( استشارة)
    بواسطة طالب علم في المنتدى منتدى التربية و التطوير الذاتي و الإداري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-06-2012, 04:26 AM
  4. كل النفسيات وطرق التعامل معها وايجاد الحلول الناجعة لها
    بواسطة le3saba في المنتدى منتدى التربية و التطوير الذاتي و الإداري
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-15-2011, 05:57 AM
  5. توبة مالك بن دينار.......قصه تقشعر منها الأبدان
    بواسطة cheikhna في المنتدى منتدى الرياضة و الترفيه و المنوعات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-05-2011, 08:37 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع المنشورة في الموقع و المنتديات تعبر –فقط- عن رأي أصحابها و لا تعبر –بالضرورة- عن رأي الموقع و إدارته ولا تتحمل سؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

RSS 2.0 RSS XML MAP HTML Sitemap