عواصم – أعلنت مصر والأردن وفلسطين أن السبت 22-8-2009 هو غرة شهر رمضان لسنة 1430 هـ بعد عدم ثبوت رؤية الهلال. ووفقا للحسابات الفلكية، أعلنت ليبيا وعدد من الأقليات المسلمة في الدول الأوروبية أن الجمعة 21-8-2009 هو بداية رمضان، فيما تبدأ إندونيسيا وماليزيا ومعظم مسلمي الصين الصيام السبت.

ففي الأردن، أعلن الشيخ الدكتور أحمد هليل مفتي المملكة، أن يوم الجمعة هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم السبت هو أول ايام شهر رمضان الفضيل.

فيما أعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أن شهر رمضان يبدأ في ليبيا الجمعة. وعادة ما تختلف مواعيد بداية ونهاية شهر رمضان في ليبيا عن بقية الدول، وتقول طرابلس إنها تأخذ بالحسابات الفلكية الدقيقة.

كذلك أعلنت كل من تركيا ودول البلقان (كوسوفا، ومقدونيا، ورومانيا، والبوسنة، وصربيا، وبلغاريا، والجبل الأسود، وألبانيا، وسلوفينيا) وروسيا (وفقا لتركيا)، وأوكرانيا وإيطاليا وألمانيا (وفقا لفتوى المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث) نهائيا أن أول أيام شهر رمضان سيوافق الجمعة؛ طبقا للحسابات الفلكية التي تعتمد عليها هذه الدول في تحديد تواريخ المناسبات الدينية.



السبت

أما في مصر، فأعلنت دار الإفتاء عدم ثبوت رؤية هلال رمضان، وبناء عليه يكون الجمعة هو المتمم لشعبان، ويكون السبت هو غرة رمضان. وهو ما أعلنه أيضا المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي حسن الجوجو.

أما في إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، فأعلنت السلطات أن السبت 22-8-2009 هو غرة رمضان بعد عدم ثبوت رؤية هلال الشهر الفضيل. كما أعلنت ماليزيا أن بداية رمضات هي السبت.

كما يبدأ معظم المسلمين الصيام وفقا للحسابات الفلكية التي تعلن عنها بكين في أول العام الميلادي، وبناء عليه فإن غرة رمضان هذه السنة في الصين هو السبت 22-8-2009.

ونظرا لكون بعض مسلمي إقليم "تركستان الشرقية" (شينجيانج) الصيني، ذي الأغلبية المسلمة، لا يثقون في الحسابات الفلكية، فإنهم يتصلون بدول إسلامية، من بينها مصر والسعودية والإمارات، لمعرفة بداية رمضان في هذه الدول وموافقتها في الصوم.

نقلا عن إسلام أونلاين!:

http://www.islamonline.net/servlet/Sate ... /NWALayout