النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    Junior Member
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    10

    محضرة "أهل الداهي" :شيوخها و مناهجها و امتدادات إشعاعها .


    أعلام شيوخها ومقررات مناهج تدريسها وامتدادات إشعاعها

    بقلم : التقي ولد محمد المهدي ولد الداهي

    إن التعريف بحظرة آل الداهي بن طوير الجنة التي كانت مضارب مؤسيسها منطقة الرقيبة من ولاية العصابة في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، يتطلب تتبع سير أعلامها وبيان طبيعة مقرراتها وإبراز خصائص التدريس بها، وامتداداتها الاجتماعية، وإشعاعاتها الدينية وتأثيرها الفكري، ما اقتضى الإلمام أولا بالجذور التاريخية لهؤلاء المشايخ ، تلك الجذور المنغرسة في التراث الوداني، حيث كان يقطن أوائل أجدادهم. ولا بد من تتبع مشارب هؤلاء المشايخ عبر مختلف مناهل العلم التي ارتادوها ونهلوا من زلال علومها في عديد جهات الجمهوية بأطرافها المترمية. ولا بد من التعريج على ذكر تفريعهاتها داخل مختلف جوانب الرقيبة على يد أفرد الأسرة نفسها أوعلى يد تلاميذ من خارجها أي أن نتتيع طرق الناهلين من معينها من أين قدموا وإلى أين استقروا.

    التعريف بأسرة أهل الداهي:

    أهل الداهي أسرة حاجية من قبيلة أهل سيدي محمود اشتهرأعلامها بالعلم والصلاح والورع والعدل في منطقة الرقيبة، وهذه هي إحدي فروع آل طوير الجنة الحاجيين؛ إذ تنتسب هذه الأسرة ( أهل الداهي ) إلى أكبر أولاد اطوير الجنة الذي هو محمد محمود الملقب بـ"محمود بن طوير الجنة " ، وقد كان من العلماء المعدودين ومن الصلحاء المشهورين، وقد أنجب ثلاثة أولاد؛ هم:
    1- الشيخ سيدي الأمين بن طوير الجنة الحاجي
    2- و الدهاه بن طوير الجنة الحاجي التيجاني
    3- و عبد الله الملقب "الداهي بن طويرالجنة " وهذا الأخير هو الجد الأعلى لهذه الأسرة التي تحمل المحظرة اسمها، وقد أنجب من البنين أربعة أولاد هم :
    1- محمد الراضي بن الداهي
    2- و عبد القادر بن الداهي ولم يعقبا أبناء ذكورا،
    3- و المصطفي، وقد أنجب ثلاثة أبناء ذكورا هم:
    أ- محمد محمود،
    ب- و المصطفي، ولم يعقبا أولادا ذكورا،
    ج- والسالك فال، وله ولد واحد يدعى ساليم بن الداهي، يقيم في كيفة ويماس التجارة و الرقيا .

    4- أما الولد الرابع من أبناء عبد الله بن محمد محمود بن طوير الجنة الملقب بـ"الداهي بن طوير الجنة " فهو الطالب أحمد بن الداهي ويلقب بـ"بيدة" ويعد المؤسس الحقيقي لأول محظرة من آل طوير الجنة في الرقيبة.

    الموطن الجغرافي للمحظرة :


    يعد المجال الحيوي لقبيلة أهل سيدي محمود التي تأست على يد الولي الصالح الأمير الفاتح المرابط سيدي محمود بن المختار بن بابا هندي الحاجي العلوي الأبجي "الرقيبة "هو الموطن الجغرافي لهذه المحظرة, حيث كانت تتنقل بتنقل أهلها الظاعنين بحثا عن الكلإ أبدا أو ضمن تنقل الحلة الداخل في المجال الجغرافي تدبيرا لشؤون القبيلة ودفاعا عن الحوزة .

    و تمتد مضارب أسرة أهل الداهي على هذه المجال الجغرافي الشاسع الذي كانت قبيلة أهل سيدي محمود تحتله؛ إذهو من ( التمر إلى الفستق) والمقصود به من تخوم تكانت أو منها إلى داخل أراضي جمهورية مالي الحالية.

    أعلام شيوخ المحظرة:

    أول شيوخ المحظرة هو مؤسسها كما أسلفنا واسمه الطالب أحمد ويلقب بـ"بيده " بن عبد الله ويلقب بـ" الداهي " بن محمدمحمود و يلقب بـ"محمود" بن حمَّدْ ويلقب بـ"طوير الجنة" الحاجي الصيامي الرقيبي:

    و قد كان فقيها عالما ميسور الحال كثير الأولاد والأموال، عمر طويلا ونال مكانة عالية وحظي بشهرة سامية في مجتمعه وفي غير مجتمعه، فد كان من بين المقربين من قائد القبيلة، أمير المنطقة الولي الصالح العابد ذي الرأي الراجح صاحب الفتوحات الربانية سيدي المختار بن محمد محمود بن عبد الله بن المرابط سيدي محمود .

    وقد عمر الطالب أحمد كثيرا و أنجب من البنين ثمانية ذكورا ومن البنات اثنتين، و كان من بين الأبناء الثمانية خمسة من العلماء المشهورين في منطقتهم حينئذ.

    أسماء أولاد الطالب أحمد بن الداهي:

    1- الفقيه محمد،
    2 - العلامة عبد الرحمن
    ، 3 - الفقيه سيدي محمد،
    4 -الحافظ المقرئ عبد القادر،
    5 - محمد محمود،
    6- ومحمد الراضي وقد مات صغيرا
    7 - الفقيه محمد المهدي.

    هؤلاء أشقاء وأمهم خديجة بنت عبدي بن اعليبو بن الحبيب التنواجيوية.

    7- محمد الأمين
    8 - الفقيه سيد أحمد، وهما شقيقان وأمهما خديجة بنت عبد القادر بن الصيام حاجية مداحية صيامية .

    أما البنتان فهما العالمة العابدة عائشة شقيقة السبعة الكبار ، و أختها الصغرى المغفور لها عيشة النانة وهي شقيقة الأخوين الأصغرين .

    شيوخ المحظرة بعد المؤسس

    و أول من تصدر للتدريس والإفتاء والقوامة على المحظرة من أولاده في حياته وكان حينئذ هو الأكبر سنا و الأكثر علما العالم العامل والقاضي العادل محمد بن الداهي توفي في حدود 1940م ولم يتجاوز عمره خمسين عاما .

    و قد تتلمذ لأهل ابات بتكانت واستكمل العلوم التي تدرس في محظرتهم فلما عاد أراد أن يذهب إلى الكبلة و لآفطوط , لكن والده طلب منه البقاء معه ليعينه على القوامة على المحظرة وتدبير ما لديهم من الأنعام بقرا وغنما , وقد كان إلى جانب التدريس في محظرتهم يتصدر للفتيا ،تولى قضاء الجماعة في حلة أهل سيدي محمود على عهد محمد محمود بن سيدي المختار ، و هو بالنسبة لهذه الحلة كان قاضي الجماعة والناطق باسم الأمير محمد محمود بن سيدي المختار إلى أن انتقل إلى الرفيق الأعلى- رحمة الله تعالى عليه- ولم يعقب إلا ولدا ورث فضله ونال علمه وعدله يعد من الصالحين الأبرارومن الفقهاء الأخيار، هو الحسن بن محمد بن الداهي وسنعرف به في محله.

    ثم خلف محمدبن الداهي في التدريس والإفتاء والقوامة على المحظرة في حياة أبيهما أخوه العلامة الجهبذ النحرير والفقيه الفذ الشهير، الألمعي اللوذعي، أمارة دهره، وإشارة عصره، من بز أقرانه، وكان شمس أوانه وبدر زمانه، ومن أجمع الناس في أيامه على تقديمه، فسار بذكره الركبان وبات اسمه على كل لسان، و صار للعلم والفضل والتقوى عنوانا : عبد الرحمن بن الداهي فطلبه شيخ القبيلة، أمير الناحية محمد محمود بن سيدي المختار للقضاء فامتنع: فشكاه إلى السلطات الفرنسية فأمره الحاكم بقبول ممارسة قضاء الجماعة فامتنع وأبى فسجنه أسابيع أو شهرا، فما زاده السجن إلا إصرارا على الرفض والامتناع، فأطلق الحاكم سراحه، فلما عاد لمزاولة القضاء الحر مع ممارسة التدريس والفتيا، شكاه الأمير محمد محمود إلى الحاكم فاستدعاه الحاكم وسأله كيف يرفض القضاء مع السلطان، ويمارسه حرا، فقال للمترجم : قل للحاكم إن القضاء بين يدي السلاطين يقيد حرية القاضي في الحكم بما يراه حقا وصدقا فيضر ذلك بعدله مما يعرضه لأن يكون أحد القاضيين الذين في النار، وأما القضاء الحر فيجعل القاضي يحكم بما تبين له أنه الحق ويفصل بين متخاصمين يكون رضى المحكوم عليه منهما أكثر من رضى المحكوم له . فقال له الحاكم الفرنسي في كيفة حينذاك إذهب لسبيلك واقض ما شئت إنما تقوم به هو ما جئنا من أجله.

    تحصيل عبد الرحمن بن الداهي :

    لقد درس عبد الرحمن على أبيه السالف الذكر ،وعلى العلامة الشهير صاحب الضبط و التحرير خاله: افاه بن الشيخ المهدي بن الحبيب التنواجيوي نسبا الحوضي موطنا رحمة الله تعالى عليهما، ودرس على محمد محمود بن محمد الأمين بن أحمد زيدان ثم انتقل من منطقته إلى تكانت حيث مدرسة أهل ابات القلقميين فدرس على أحمد بن ابات القلقمي ثم أحس من نفسه شغف الاستزادة من العلم فيمم وجهه شطر القبلة ليحط الرحال في محظرة أهل داداه على عهد شيخها العلامة الأغر والفقيه الأشهر سيدي محمد بن داداه الإبيري الإنتشائي - رحمة الله تعالى عليه - ومنها انتقل إلى العالم الفاضل والفقيه الكامل أعدل قضاة زمانه محمد عبد الله بن أحمذية الحسني- رحمة الله عليه واتصل بالعالم العامل العلم الأشم والحبرالأعظم مجدد الدين ومحي السنة ومميت البدعة الشيخ سيدي باب بن الشيخ سيدي محمد بن الشيخ سيدي الكبير بن الهيبة الإبيري الإنتشائي- رحمة الله تعالى عليهم جميعا.

    وقد أرسل باب سيدي الصغير هذا رسالة إلى كل من حاكم كيفة ومحمد محمود بن سيدي المختار مفادها أن يستفيدا من علم هذ الشاب بن طوير الجنة فهو على حد تعبيره : "واحد من بين أعلم علماء هذا الزمان لذا يقول أقترح تعيينه قاضيا للجماعة بجهته " ، فبادر أمير الرقيبة محمد محمود بن سيدي المختار فور تسلمه الرسالة وطلب من عبد الرحمن أن يتولي قضاء الجماعة في الجهة فأبى متعللا بالحديث المشهور عندهم في أن " القضاة ثلاثة قاض في الجنة وقاضيان في النار... "

    ويجب أن نشير إلى أن الرجل غب عودته إلى أهله بات قبلة جموع طلاب العلم، ومقصد محتاجي الفتيا، ومنارة المتخاصمين المتقاضين، وأصبح الشغل الشاغل في ناجيته، فسارت بذكره الركبان، وسمعت بعلمه البلدان، وشاع في الناس عدله وصدقه وورعه وزهده حتي لقب بـ"ابن قاسم ارقيبة" .و قيل إن دول محظرته كانت تربو على الستين "دولة" في يوم واحد، وأنه قد كان يُسْمَعُ في محظرته نص مختصر الشيخ خليل في فروع المالكية، ويٌجَوَّدُ القرءان في ليلة واحدة .


    تلاميذه والمستفيدين من علمه:

    وقد تخرج من هذه المحظرة لفيف من الفقهاء المشهوين ومن العلماء الْمُبَرِّزِينَ منهم تمثيلا لاحصرا :

    1- عالم علمي الظاهر والالباطن والظاهر ،الشاعر والناثر ؛ شيخنا بن محمد السالك بن بن ابابا الحاجي العلوي الأبجي.
    2- العلامة المشارك في الفروع والأصول أحمد سالم بن بوفرة الحاجي اليعقوبي
    3- المرابط بن الجيلاني بن سيدي محمد بن الجيلاني الحاجي الأبجي العلوي.
    4- العالم الكبير والفقيه الشهير الجواد النحرير أحمد طالب بن محمد بن سيدي أحمد بن يوسف الحاجي اليعقوبي نسبا الرقيبي موطنا ومدفنا، والد علامة عصرنا القاضي محمد بن يوسف - أطال الله عمره- وهذ العالم من ذرية الشيخ العلامة أيدة القاسم الحاجي.
    5- ثم تخرج من المحظرة عمار بن الحسن بن عمار البصادي الإدقموي نسبا الأفلي موطنا ومدفنا ،
    7-6- و العلامة الفقيه المحقق الحافظ سيدي المختار بن محمد بن عبدي المسومي العيسبوبي نسبا الرقيبي مسكنا ومدفنا وأخوه أبتي ،
    8-و كذلك العالم العابد الورع الزاهد أحمد بابو بن القاضي التاقاطي الإيداواشي نسبا البركني موطنا ومدفنا. 9-و العابد الورع الزاهد محمد بن المصطفى بن العربي الحاجي العلوي الأبجي ،

    و تخرج من المحظرة من أخوال شيخها ومدرسها تنواجيو جماعة كبيرة تربو على العشرين نذكر منها تمثيلا لا حصرا:

    1- الفقيه محمد المهدي بن أحمد بن الحاج ،
    2-و الفقيه الداه بن محمد بن الحبيب،
    3- و الفقيه سيداتي بن أحمد جدو بن الحبيب.
    4- و الفقهاء أبناء السالك بن ببانا
    5-وكذلك الفقيه الشيخ بن سلمان بن علي
    6- و الفقيه شيخنا بن ناجم بن اعلي - رحمة الله تعالى عليهم أجمعين.

    و من مشاهير تلاميذه:
    1-2 أخواه العالم الخامل الولي الكامل الشيح محمد المهدي بن الطالب أحمد بن الداهي الحاجي نسبا الرقيبي موطنا ومدفنا، والعالم المُبَرِّزُ رجل الدنيا والآخرة الشيخ سيدي أحمد بن الطالب أحمد بن الداهي الرقببي موطنا و مستقرا و قد دفن في جمهورية السودان ذاهبا إلى الحج للمرة الثانية.
    3-ومن مشاهير تلاميذه ابن أخته العالم المحدث الأستاذ الواعظ المصطفي بن ابوه بن سيدي أحمد بن محمد المختار بن العلامة الصالح الفقيه الناصح الأميرالفتح القائد الناجح عبد الله بن المرابط سيدي محمود الجاجي نسبا الرقيبي مولدا المدني عملا وموطنا ومستقرا ومدفنا.
    4- ومن النساء أخته العالمةالعابدة الورعة عائشة
    5- و الفقيهة انيامرة بنت الحسين زوجة الفقيه أحمد سالم بن بوفره المذكور ضمن التلاميذ، وهي كذلك والدة الفقيه حموني بن أحمد سالم بن بوفر رحمة الله عليهم جميعا -- رحمة الله تعالى على الجميع .

    ولا بد أن نذكر أن أخته العالمة العابدة الزاهدة عائشة بنت الطالب أحمد بن الداهي الحاجية الصيامية نسبا الكيفوية مستقرا ومدفنا حجت رحمها الله تعالى عدة مرات واستوطنت السعودية مع ابنها المصطفى المذكور قبلها ثم عادت إلى كيفة لتسكن مع ابنها الأصغر محمد عبد الله بن محمد بن السالك بن الصيام ، (كان من الكرماء المعدودين توفي في المدينة- رحمة الله تعالى عليه) ، وقد كانت عائشة هذه من أجل علماء عصرها، زاهدة عابدة زارها آبه بن اخطور لدى قدومه إلى كيفة عائدا من المملكة العربية السعودية بعد سطوع نجمه هنالك تقديرا منه لمكانتها ويعد ابنها العالم العبد والإمام المدرس والموثق العدل محمد محمود بن السالك بن الصيام -أطال الله عمره يعد وارث علمها وامتدادا لمحظرة أهلها فهو واحد من العلماء المشهورين في مدينة كيفة وأحد كبار أئمة مساجدها فهو إمام مسجد قباء بكيفة .

    المحظرة بعد وفاة العالم عبد الرحمن:


    ولما توفي عبد الرحمن بن الداهي حوالي 1946م انتقلت مسيخة المحظرة إلى أحد إخوته وتلميذه العالم الفقيه الزاهد الخامل الولي الكامل محمد المهدي فقام بها إلى أن توفي في حدود 1953م وقد تخرج على يديه جمع من القهاء منهم محمد عبد الله بن النبكي الجكني البجقالي . ثم قام عليها أخوهما الأصغر المذكور قبلُ سيدي أحمد بمعونة ابن أخيه المصطفى بن سيدي محمد بن الداهي إلى أن عاد محمد محمود بن عبد الرحمن من طلب العلم فاستأنف دور أبيه مدرسا وقيما عليها .

    المحظرة في عهد محمد محمود بن عبد الرحمن بن الداهي :

    هو العالم المشارك في الفروع والأصول الفهامة الدراكة محمد محمود بن عبد الرحمن بن الطالب أحمد بن عبد الله بن محمد محمود بن طوير الجنة الحاجي الصيامي نسبا الرقيبي دار وموطنا- أطال الله عمره - و أمه خادمة الله بنت محمد محمود بن محمد بن الجلاني بن الطالب عبد الله بن المرابط سيدي محمود بن المختار الحاجية العلوية الأبجية.

    يشتهر المترجم بمحمد محمود بن الداهي وقد ولد حوالي 1936 ببوادي منطقة ارقيبة وبدأ ينهل من معين علم والده العلامة الجهبذ شمس أوانه و بدر زمانه وعلم ميدانه عبد الرحمن بن الداهي منذ نعومة أظافره و بعد وفاة والده حوالى 1946م يمم وجهه شطر محاظر القرءان فحل بمحظرة الشيخ المصطفي بن سيدي يحيى المسومي العيسبوبي نسبا الرقيبي دارا و مدفنا وانتقل من هذه المحظرة إلى محظرة محمد بن الحسن الفوتي الرقيبي أحد أشهر شيوخ محاظر تعليم القرءان في تلك الفترة، وأمضى عنده أربع سنوات أجازه بعدها في مقرئ الإمام نافع بروايتي ورش وقالون إجازة مكتوبة بخطه وهي عندنا الآن . ثم درس الفقه واللغة والنحو وعلوم البلاغة من بيان ومعاني وبديع، وكذلك المنطق في محاظر منطقته إذ لم يسافر إلا بعد أن أصبح يشارإليه بالبنان في علوم القرءان، وعندئذ هاجر إلى آفطوط ليتعمق في علوم العربية و الفقه والأصول فبدأ بمحظرة المصطفي بن يحظيه القوناني، فمحظرة المرابط اباه بن محمد الأمين اللمتوني فمحظرة المرابط أعمر بن محم بوب الجكني القلالي الأحمدي ثم حط عصى الترحال مستقرا عند شيخه محمد محمود بن أحمد بن الهادي اللمتوني التمدكي الذي أتقن على يديه متون المالكية المعروفة، فروعها وقواعدها، وأصولها من المدونة والرسالة والمختصر والتوضيح ومختصري ابن الحاجب وشروح المختصر وخاصة شرح جد شيخ المحظرة الذي كان المترجم إلى وقت قريب يحفظه وينسخه في أقل من شهر عمق عنده دراسة النحو فزاد على الألفية ودرس السيرة النبوية خاصة شفاء عياض.

    و فور عودته إلى منطقته غدا قبلة الباحثين ومنهل عطاش المتعلمين فباتوا ينهلون عنده من معين فقه مالك وزلال نحو ابن مالك وسلسبيل بلاغة الجرجاني والسكاكي والقزويني، وكذلك كان طلبته يحظون بالارتواء من أصول الفقه، وعلم المنطق .

    وقد تخرجت عليه أفواج من الفقهاء والأساتذة المنحدرين من منطقة ارقيبة أشهرهم :
    -المغفور له الفقيه المقرئ سيدي محمود بن محمد الأمين بن عبد القادر بن الصيام
    2- و الدكتور عبد الله بن سيدي محمود بن أحمدُ بن محمد محمود بن النهاه أستاذ علم الأحياء بجامعة الملك عبد العزيز بالعربية السعودية إلى الآن سلمه الله،
    3- و الفقيه الورع شامخ بن إبراهيم البوصادي شيخ محظرة توجد الآن قرب مدينة كرو،
    4- و الدكتور المفوض المتقاعد محمد بن النهاه
    5- و فضيلة المقرئ محمد الأمين بن بيبة الجكني.
    6-و المغفور له محمد عبد الله بن شيخنا بن محمد السالك بن اباب الحاجي – رحمة الله على الجميع
    7- و أخو المذكور ( محمد عبد الله بن شيخنا ) : محمد محمود النجاشي أطال الله عمره،
    8-11-و أبناء عمار بن الحسن بن عمار البوصادي تلميذ والد المترجم، وهم : المصطفي، والحسن، ومحمد، ومحمد الأمين.

    و قد تحول هذا العالم ( محمد محمود ولد عبد الرحمن ولد الداهي ) عن الفرعية و انتقل إلى الحديث، و مال كثيرا إلى الظاهرية ورفض تدريس كتب الفروع التي كان يعد من جهابذتها وبات يدعو إلى دراسة متن الحديث و علومه أطال الله عمره.

    فروع المحظرة:

    ومن فروع المحظرة :

    الفرع الأول : محظرة محمد بن عبد القادر بن الطالب أحمد بن الداهي وهو معاصر لمحمد محمود – أطال الله عمرهما، وقد درس القرءان في محظرة أهله وخاصة على والده الذي يعد فارس هذا الميدان، فهو من يمثل في الرقيبة قرءان آل ديون التنواجيويين موطنا العلويين نسبا.

    و درس هو ومحمد محمود بن عبد الرحمن ومحمد محمود بن السالك بن الصيام والحسن بن محمد بن الداهي والسني بن سيدي محمد بن الداهي في محظرة عبد الرحمن بن الداهي على كوكبة من تلاميذها ثم درس المترجم ومحمد محمود المذكور والحسن القرءان وعلومه في محظرة الشيخ المصطفى بن سيدي يحيى.

    وانتقل المترجم ( له) إلى السالك بن آبه المسومي وتحول من عنده إلى سيدي المختار بن محمد بن عبدي ثم إلى أخيه أبتي.

    وقد كانت محظرة محمد بن الداهي بضواحي ديسق عاصمة إمارة أهل سيدي محمود، وكان يدرس إلى جانب القرءان اللغة و النحو و الصرف و البيان والفقه, و يعد من أكثر فقهاء جهته إتقانا لعلوم العربية، تعلم على يديه خلق كثير نذكر منهم:
    *سيدي أحمد بن سيدي عالي بن الطالب أحمد
    ** و محمد فال بن أحمادو و ابنه عبد الرحمن وابنته أم الخيري بنت محمد بن الداهي.

    أما الفرع الثاني من فروع محظرة أهل الداهي فصاحبه الحسن بن محمد بن الطالب أحمد بن الداهي – أطال الله عمره- وقد درس على نفس مشاييخ محمد قبله، ثم اشتغل عن التدريس بالتجارة أول عمره إلى غاية العام 1981م حيث سافر إلى ليبيا وهناك مارس تدريس الفقه والقرءان لينتقل منها إلى الإمارات العربية المتحدة حيث شغل هنالك مدرس الفقه بالمدرسة الحربية، ثم عاد إلى موطنه كيفة فأسس مسجدا ومحظرة هي الآن من بين المحاظر المعتمدة عند القطاع المكلف بترقية المحاظر و بمحو الأمية وهذه المحظرة مقرها في الجانب الشمالي الشرقي من مدينة كيفة بمنطقة تسمى (اقليك ولد سلمة) .

    للاعلان في لعصابه إنفو - راسلنا
    للمساهمة في نشر المواضيع على الشبكة اضغط اعجبني او اضف تعليق في مربع العليقات ادناه

    Facebook Comments - لمشاركة الموضوع مع اصدقائك على الفيس


  2. #2
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    994

    Re: محضرة "أهل الداهي" :شيوخها و مناهجها و امتدادات إشعاعها

    رحمهم الله جميعا و غفر لهم و بارك في الخلـَف , و جعله خير خلــَف لخير سلــَف...

    شكرا لك على الموضوع المفيد, و حبذا لو أضفت مواضيع أخرى عن بعض الأعلام و المحاظر الواردة في هذا الموضوع الذي يؤرخ لمحظرة و مرحلة هامة من محاظر و مراحل تاريخ ولاية لعصابة و منطقة ارقيبة في موريتانيا...

    و شكرا
    للاعلان في لعصابه إنفو - راسلنا
    للمساهمة في نشر المواضيع على الشبكة اضغط اعجبني او اضف تعليق في مربع العليقات ادناه


    ربـــّنا اغفر لي و لوالديّ و للمومنين يوم يقوم الحساب


  3. #3

    Re: محضرة "أهل الداهي" :شيوخها و مناهجها و امتدادات إشعاعها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة taki dahi

    أعلام شيوخها ومقررات مناهج تدريسها وامتدادات إشعاعها

    بقلم : التقي ولد محمد المهدي ولد الداهي

    التعريف بأسرة أهل الداهي:

    أهل الداهي أسرة حاجية من قبيلة أهل سيدي محمود اشتهر أعلامها بالعلم والصلاح والورع والعدل في منطقة الرقيبة، وهذه هي إحدي فروع آل طوير الجنة الحاجيين؛ إذ تنتسب هذه الأسرة ( أهل الداهي ) إلى أكبر أولاد اطوير الجنة الذي هو محمد محمود الملقب بـ"محمود بن طوير الجنة " ، و قد كان من العلماء المعدودين ومن الصلحاء المشهورين، وقد أنجب ثلاثة أولاد؛ هم:
    1- الشيخ سيدي الأمين بن طوير الجنة الحاجي
    2- و الدهاه بن طوير الجنة الحاجي التيجاني
    3- و عبد الله الملقب "الداهي بن طويرالجنة " و هذا الأخير هو الجد الأعلى لهذه الأسرة التي تحمل المحظرة اسمها، وقد أنجب من البنين أربعة أولاد هم :
    1- محمد الراضي بن الداهي
    2- و عبد القادر بن الداهي ولم يعقبا أبناء ذكورا،
    3- و المصطفي، وقد أنجب ثلاثة أبناء ذكورا هم:
    أ- محمد محمود،
    ب- و المصطفي، ولم يعقبا أولادا ذكورا،
    ج- والسالك فال، وله ولد واحد يدعى ساليم بن الداهي، يقيم في كيفة ويماس التجارة و الرقيا .

    4- أما الولد الرابع من أبناء عبد الله بن محمد محمود بن طوير الجنة الملقب بـ"الداهي بن طوير الجنة " فهو الطالب أحمد بن الداهي ويلقب بـ"بيدة" ويعد المؤسس الحقيقي لأول محظرة من آل طوير الجنة في الرقيبة.

    اولئك آبائي....

    رحم الله أهلنا و أخوالنا و آباءنا و أمهاتنا ... و غفر لهم جميعا و جعلنا من الذين قال فيهم الشاعر :

    و خير الناس ذو حسب قديم*** أقام لنفسه حسبا جديدا...

    بارك الله فيك أخي التقي و نفع بنا و بك ....و حفظ الله والدنا و شيخنا ( ابوه)-و ريث هذه المحظرة و القائم عليها- و نفع بعلمه و بارك فيه و في ذريته ...


    تحياتي
    للاعلان في لعصابه إنفو - راسلنا
    للمساهمة في نشر المواضيع على الشبكة اضغط اعجبني او اضف تعليق في مربع العليقات ادناه


    ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار

  4. #4
    Junior Member
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    كيفة
    المشاركات
    5

    Re: محضرة "أهل الداهي" :شيوخها و مناهجها و امتدادات إشعاعها

    هذا موضوع مفبد كيف لا وهو يتحدث عن أحد اعرق المحاضر في الرقيبة(لعصابة) محظرة أهل الداهى . و شكرا
    للاعلان في لعصابه إنفو - راسلنا
    للمساهمة في نشر المواضيع على الشبكة اضغط اعجبني او اضف تعليق في مربع العليقات ادناه

  5. #5
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    كيفة
    المشاركات
    418

    Re: محضرة "أهل الداهي" :شيوخها و مناهجها و امتدادات إشعاعها

    شكرا لك أخي علي هذا الموضوع المهم والذي أبرزت من خلاله جزءا يسيرا مما تزخر به هذه الولاية- عامة -وهذه المجموعة التي تكلمت عنها خاصة من العلم والعطاء الثقافي عبر مراحل من تاريخ الدولة الموريتانية
    للاعلان في لعصابه إنفو - راسلنا
    للمساهمة في نشر المواضيع على الشبكة اضغط اعجبني او اضف تعليق في مربع العليقات ادناه
    كن ابن من شئت واكتسب أدبا : يغنيك مضمونه عن النسب

  6. #6
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    676

    Re: محضرة "أهل الداهي" :شيوخها و مناهجها و امتدادات إشعاعها

    رحمهم الله جميعا

    و شكرا لكاتب الموضوع عى هذا الموضع الشيق , و الذي يشحذ الهمم و يذكر الناس بضرورة تعلّم العلم الشرعي الذي هجره كثير من الناس ...

    و لعل هذا الموضوع يكون حافزا للكثيرين على تعلم العلم الشرعي : بنية خالصة و عمل صالح اقتداء بأسلافهم و جيرانهم و أهل العلم و الفضل

    شكرا مرة أخرى
    للاعلان في لعصابه إنفو - راسلنا
    للمساهمة في نشر المواضيع على الشبكة اضغط اعجبني او اضف تعليق في مربع العليقات ادناه

  7. #7
    Junior Member
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    10

    Re: محضرة "أهل الداهي" :شيوخها و مناهجها و امتدادات إشعاعها

    شكرا جزيلا اخواني وتقبلو تحياتي وهذا الموضوع قليل من فيض لما تملكه لعصابة (الريقبة ) من العلم والعلماء .........
    للاعلان في لعصابه إنفو - راسلنا
    للمساهمة في نشر المواضيع على الشبكة اضغط اعجبني او اضف تعليق في مربع العليقات ادناه

  8. #8
    Junior Member
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    3

    Re: محضرة "أهل الداهي" :شيوخها و مناهجها و امتدادات إشعاعها

    أخي الكريم التقي يا سمي الولي تقي الدين (التقي) حفظك الله

    سملت و سلم قلمك, فقد أجدت و أفدت و تلك شنشنة نعرفها من "أصوم".

    مدرسة الكواكب النيرات لم تحظى مع الأسف بما تستحقه من التعريف, و إنه لواجب على الخلف برورا بهذا السلف المجيد, أن يعرف بمآثره و آثاره لعلها تكون حافزا معنويا للشباب في زمن أقفرت فيه المحاظر, و هجرها أبناؤها إلى مساقط الدولار و منباع الذهب الأسود, و أدغال القارة السمراء, و ملاقط الثمرة الحمراء في بلاد ألفونسو....
    أبناء عبد الله بن محمود الصائمون الحاجيون شموس أضاءت سماء الرقيبه على مدى أزيد من قرن و نيف, رحم الله سلفها و بارك في خلفها, و ثمار طيبة لنبتة مباركة جذورها ضاربة في واد العلم و النخيل و فروعها سامقة أظلت تخوم أرض الفستق, لكل ثمرة منها نكهة خاصة تميزها عن أختها.

    فعبد الرحمن العلامة الفهامة و القاضي العدل, لا تلومه في الله لومة لائم, يئس ابن عمه الأمير محمد محمود ولد سيدالمختار من تنصيبه قاضيا للجماعة, و استعصى على مغازلة المستعمر, فحظي باحترام الطرفين¸ و غنم حريته و استقلاله, أقبلت عليه العامة لا ترضى بغيره حكما, مواقفه في القضاء أكثر من أن تحصى في عجالة كهذه, و وردت محظرته من كل حدب و صوب.

    أخذ عنه خلق كثير, و أعلام يستضاء بهم, من بني عمومته و غيرهم من أهل المنطقة, ممن ذكرهم أخونا التقي و ممن لم يسعفه الوقت بذكرهم, كابن عمه الفقيه محمد فال ولد عبد الله ولد السالك ولد أحمد قاظي الحاجي الوتيدي العلوي الكيفوي موطنا و مدفنا, كان لا يبارى في استحضار نصوص خليل و فهمها, سريع البديهة, مبجلا للحطاب المصري على عادة الوادانيين القدامى يحفظ أو يكاد يحفظ شرحه لفرط حبه له, كان قارئا متقنا للقرءان الكريم حفظا و ضبطا, و مرجحا لفضل سرعة القراءة طلبا لأجر كثرتها, حتى أنه يختم النصف قبل صلاة الظهر و هو عائد من شؤون ثروته الحيواينة الكبيرة, و لا يفتر عن التلاوة أثناء أحاديثة العادية لا سيما في عقده التسعين و قد أنسئ في عمره دون أن يفقد ذاكرته أو يفتر عن تلاوته و عبادته. كان من خاصة و خلاصة تلاميذ عبد الرحمن, أعجب الشيخ بنباهة التلميذ و أعجب التلميذ بعلم الشيخ و عدله و ورعه, فما فتئ يكرر "شيخنا عبد الرحمن لا مثيل له".

    في يوم من الأيام العامرة لمحظرة العلامة عبد الرحمن شاهد محمد فال بعض مبتدئي الطلبة متحلقين حول الشيخ يسألونه عن ضبط كلمة في لوح يشبه لوحه فولى مدبرا, فأرسل الشيخ الفطن من يبلغه أن اللوح ليس لوحه, و كان محمد فال ممن لا يخطئ في رسم القراءن موهبة من الكريم المنان منذ بداية طلبه و قبل الحفظ, أيام "اذهابه".

    و ذات يوم قائظ ورد محمد فال في واد له من الغنم مع ثلة من رعاته على محظرة قرءان من محاظر أهل بومالك الغلاويين الكثيرة, و هم أهل القرءان المشهورين بشهادة العلامة ولد احمد زيدان و كفى بها صفة و كفى بها شهادة, و كانوا عند بئر لهم شمال كيفه فقالوا أيها الراعي ما نرى لك هنا من مورد إلا أن "تثلث" لأحدنا, قال و ما بالكم إن لم أخطئ أنا مرة واحدة, قالوا عندها نسقي غنمك و نشهد أنك راعي و لا كالرعاة, فلم يخنه علمه و وقف شيخ المحظرة سندا له في وجه طلبته اللذين أثقلت عليهم الغنم بأعدادها الوفيرة قائلا مالكم إلا الوفاء بالعهد أو طلب شيخ غيري, فرجع محمد فال بغنمه مرتوية بكرامة قرءانية مشهودة.

    كان محمد فال منفقا, متواضاعا, لينا, لا يطلب الشهرة, و رغم ذلك فقد ربط صلات ود بمشائخ مشهورين بالمنطقة أمثال السالك ولد أهل آبه المسموي, و باباه ولد حمادي و المصطف المسمومي, و ابن عمه العالم الزاهد محمد سالم ولد ابابه الحاجي الأبجي العلوي, و ابنه الفيه أحمدو, و الشرفاء أبناء ببانه التنواجيويون, و القارئ الفاضل ابن عمه عبد الرحمن ولد السالك ولد الصيام الحاجي الصائمي, و محمد البخاري الشريف السباعي, رحمهم الله, و الشيخ الشريف سيد محمد ولد الطالب عثمان المدرس بسوق كيفه, أطال الله عمره, إضافة إلى أبناء عمومته مشايخه و أصهاره أهل الداهي حيث تزوج ابنتهم العابدة القارءة الزاهدة أطال الله عمرها أم الخير (خيره) بنت العالم الورع سيدي محمد, أخي شيخه, و قد شهدوا له بالفضل و العلم و قرظ بعضهم فتاوي له جيدة قصيرة, و ترك مكتبة جيدة ببيته "بقليق ولد سلم" لابنه الفقيه الشاب عبد الله, الآخذ عنه, و الإمام و الخطيب بدولة الإمارات العربية المتحدة, بارك الله فيه و أطال عمره.


    بالود
    للاعلان في لعصابه إنفو - راسلنا
    للمساهمة في نشر المواضيع على الشبكة اضغط اعجبني او اضف تعليق في مربع العليقات ادناه

  9. #9
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    994

    Re: محضرة "أهل الداهي" :شيوخها و مناهجها و امتدادات إشعاعها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديسقي
    أخي الكريم التقي يا سمي الولي تقي الدين (التقي) حفظك الله

    , و الشيخ الشريف سيد محمد ولد الطالب عثمان المدرس بسوق كيفه[/color],بالود
    شكرا لك أخي ديسقي , و لعلك تقصد الشيخ الشريف : سيدي محمد ولد سيدي عثمان : الفقيه و الأديب و التاجر في قطاع غيار السيارات ...


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديسقي
    أخي الكريم التقي يا سمي الولي تقي الدين (التقي) حفظك الله

    , إضافة إلى أبناء عمومته مشايخه و أصهاره أهل الداهي حيث تزوج ابنتهم العابدة القارءة الزاهدة أطال الله عمرها أم الخير (خيره) بنت العالم الورع سيدي محمد, أخي شيخه, و قد شهدوا له بالفضل و العلم و قرظ بعضهم فتاوي له جيدة قصيرة, و ترك مكتبة جيدة ببيته "بقليق ولد سلم" لابنه الفقيه الشاب عبد الله, الآخذ عنه, و الإمام و الخطيب بدولة الإمارات العربية المتحدة, بارك الله فيه و أطال عمره.


    بالود
    لا شك في ذلك , و فضل الشيخ معروف , و أما ابنه ( محمد عبدَ الله) المعروف محليا ب:"توَ الله" فهو كأبيه ( بأبه اقتدى عدي ....) و لكنه منذ فترة مقيم في الإمارات إماما و مدرسا و نرجو الله له التوفيق و السداد ...

    كل المودة و التقدير

    للاعلان في لعصابه إنفو - راسلنا
    للمساهمة في نشر المواضيع على الشبكة اضغط اعجبني او اضف تعليق في مربع العليقات ادناه


    ربـــّنا اغفر لي و لوالديّ و للمومنين يوم يقوم الحساب


المواضيع المتشابهه

  1. "مبادرة لا للإباحية" تنظم مسيرة تطالب بإغلاق "أوكار الرذيلة"
    بواسطة ouldkadima في المنتدى منتدى الأخبار و القضايا الوطنية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-10-2011, 02:26 AM
  2. ذكرى "مدونة لكوارب" و "أهداف و عوائق الإعلام المحلي" ( ندوة)
    بواسطة ouldkadima في المنتدى منتدى الإعلام و الفكر و السياسة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-09-2011, 05:59 PM
  3. لجنة حقوق الإنسان: تطالب بتحقيق في أحداث "مقامه" و"كيهيدي"
    بواسطة موريتاني في المنتدى منتدى الأخبار و القضايا الوطنية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-04-2011, 03:55 PM
  4. "المرصد" يطالب السلطات بالسعي لإطلاق سراح "ولد الدين"
    بواسطة مواطن في المنتدى منتدى الأخبار و القضايا الوطنية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-03-2011, 07:11 AM
  5. سكان "امريدة" يطالبون بالتدخل لمنع حصول "كارثة بسبب العطش"
    بواسطة ouldkadima في المنتدى منتدى مقاطعة باركيول
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-04-2010, 01:37 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع المنشورة في الموقع و المنتديات تعبر –فقط- عن رأي أصحابها و لا تعبر –بالضرورة- عن رأي الموقع و إدارته ولا تتحمل سؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

RSS 2.0 RSS XML MAP HTML Sitemap